
دراسة في اساسية ديالى تناقش اثر استراتيجية Scamper في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية Scamper في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة زينة سفاح عبدالستار الى معرفة ( أثر استراتيجية (Scamper) في تحصيل مادة العلوم والتفكير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني متوسط).
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها : تدريس طالبات الصف الثاني المتوسط مادة العلوم وفق استراتيجية( Scamper) كان لهُ أثر إيجابي في رفع تحصيلهم الدراسي، وتدريس طالبات الصف الثاني المتوسط مادة العلوم وفق استراتيجية (Scamper) كان لهُ أثر إيجابي في رفع مهارات التفكير المستقبلي لديهن.
وأوصت الدراسة بضرورة الأخذ بنظام المجموعات المتعاونة من قبل المدرسين والمعلمين بوصفهُ نظاماً يجعل من المتعلم محباً للدرس مُشاركاً وفعالاً ، إذ يستقبل المتعلم معلومات من أقرانه ومن المدرس مما يجعل التعلم واضحاً و ميسرا، وضرورة اقامة دورات تدريبية تطويرية وبرامج تدريسية لمدرسي مادة العلوم في المرحلة المتوسطة لغرض تزويدهم بالاستراتيجيات التدريسية الحديثة كـ (استراتيجية (Scamper)) للاستفادة منها في رفع مستوى تحصيل المتعلمين كون الطريقة الاعتيادية أصبحت لا تجدي نفعاً في الوقت الحالي .