
تدريسي من كلية التربية المقداد ينشر بحثا في مجلة لندنية
نشر التدريسي من كلية التربية المقداد في جامعة ديالى أ.م.د اياد هاشم محمد بحثا علميا في المجلة الدولية للتاهيل النفسي والاجتماعي- لندن- بريطانيا ضمن مستوعبات سكوباس بعنوان (الاحتراق النفسي وعلاقته بالافصاح عن الذات لدى معلمي المرحلة الابتدائية ).
يهدف البحث الى التعرف على الاحتراق النفسي لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، والافصاح عن الذات لدى معلمي المرحلة الابتدائية، دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين الاحتراق النفسي والافصاح عن الذات تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث).
تبنى الباحث مقياس الاحتراق النفسي لـ (الحاتمي، 2014) وبناء مقياس الافصاح عن الذات على وفق نظرية التغلغل الاجتماعي لـ (Altman & Taylor,1973)، وطبق المقياسان على عينة البحث التي تألفت من (400) معلم ومعلمة تابعين لمديرية تربية اطراف شرق بغداد، بعد ان تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
واوصى البحث باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ، والاختبار الزائي).
توصل البحث الى النتائج الاتية : ان افراد عينة البحث لديهم مستوى احتراق نفسي عال قياساً بالمتوسط النظري للمقياس، ان افراد عينة البحث لديهم مستوى افصاح عن الذات عال قياساً بالمتوسط النظري للمقياس، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة الارتباطية بين الاحتراق النفسي والافصاح عن الذات تبعا لمتغير الجنس .