
تدريسي من أساسية ديالى يصدر كتاباً بعنوان القياس والتقويم التربوي والاختبارات
صدر للتدريسي في قسم التربية الرياضية بكلية التربية الاساسية جامعة ديالى المدرس المساعد (يــــــاسر محمــــــود وهيــب) كتــــاب بعنـوان (موضوعـات فـي القيـاس والتقويـم التربـــوي والاختبــــــارات).
ويهدف الكتاب الى تبسيط واختصار الاسلوب الاكاديمي في شرح منهج القياس والتقويم التربوي والاختبارات كما بين ان الاختبار والقياس والتقويم عمليات ضرورية ومهمة جداً في المجال التربوي والتعليمي، وهذا ما جعلها جزءاً لا يتجزأ من عملية التعليم والتدريس، واحدى المداخل المهمة للنهوض بالتعليم وتطويره، وهي احدى الاهداف التي تعقد من اجلها المؤتمرات العلمية، وتقدم بها الرسائل العلمية والبحوث .
وتضمن الكتاب تسعة فصول، تطرق الاول الى موضوعات القياس والتقويم واساسياتهما وانواعهما واغراضهما وعلاقتهما بالعملية التربوية، وبحث الثاني تفاصيل عن الاختبارات واهدافها وانواعها والعلاقة بينها وبين القياس والتقويم وتميز الثالث بموضوع ادارة الاختبارات ومراحلها، اما الرابع فتضمن مفهوم الاهداف السلوكية وانواعها واشتمل الخامس على موضوع جدول المواصفات واهميته وفوائده واستعرض السادس الوسائل اللاختبارية وخصائصها، اما الفصل السابع فاشتمل في محتواه الاختبار التحصيلي وخطوات اعداده في حين ان الفصل الثامن تضمن الاسس العلمية للاختبارات (الخصائص السيكومترية) أي (الصدق، الثبات، الموضوعات) وخصص الفصل التاسع لبعض المصطلحات التربوية.
.jpg)