
تدريسيتان في اساسية ديالى تنشران بحثاً في مجلة عالمية بدولة ماليزيا
نشرت التدريسيتان في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الاستاذ المساعد هناء ابراهيم محمد والاستاذ المساعد منى زهير حسين بحثاً بعنوان (المشكلات التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في مادة التاريخ) في المجلة الدولية للبحوث الاسلامية بدولة ماليزيا والحاصلة على الترقيم الدولي ISSN5809 ومعامل تأثير 92.28
تضمن البحث التعرف على المشكلات التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين في مادة التاريخ اذ كان لشعور الباحثتين كونهما تعملان في مجال التدريس ولشعورهما بالمشاكل التي تواجه تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة التاريخ ونتيجة الشكوى والتذمر التي ابداها التلامذة عند دراستهم لهذه المادة وأسباب أخرى شجعت الباحثتين على القيام ببحثهما الحالي وهو مشكلات تدريس مادة التاريخ من وجهة نظر المعلمين.
فقد تطرق الفصل الاول الى أهمية البحث والحاجة اليه لان التغيرات التي طرأت على حياة التلاميذ في الصف الخامس الابتدائي ووجود مشكلة يعاني منها التلاميذ والمعلمون عند تدريس مادة التاريخ لذلك كان هدف البحث الحالي هو معرفة المشكلات التي تواجه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومحاولة الوصول الى حل هذه المشكلات فقد اقتصر البحث الحالي على عينة من المعلمين والمعلمات لمادة التاريخ في الصف الخامس الابتدائي, اما الفصل الثاني فقد تضمن الخلفية النظرية والدراسات السابقة وبحث الفصل الثالث اجراءت البحث متمثلا بمنهج البحث واستخدمتا المنهج الوصفي والمجتمع الاصلي للبحث وعينة من البحث والاستبيان الذي اعدته الباحثتان والوسائل الاحصائية التي استخدمتها الباحثتان في بحثهما الحالي، اما الفصل الرابع فقد تناولت الباحثتان فيه تحليل نتائج البحث وتفسيرها، اما الفصل الخامس فقد تناولت فيه النتائج– التوصيات – مقترحات البحث.
وخرج البحث بجملة من الاستنتاجات ابرزها: ضرورة اعداد معلمين مختصين بمادة التاريخ ووجوب اعطاء التلاميذ وقتا كافيا للمناقشة والاستفسار خلال الدرس، وابداء وجهات النظر حول الافكار التي برزت اثناء الطرح، وان افتقار اسلوب عرض مادة التاريخ من قبل المعلمين لعنصر الإثارة والتشويق يؤدي الى نفور الطلبة من هذه المواد وعدم رغبته في دراستها
وتوصل البحث الى جملة من التوصيات ابرزها: ضرورة اعداد معلمين مختصين بمادة التاريخ ، ووجوب اعطاء التلاميذ وقتا كافيا للمناقشة والاستفسار خلال الدرس ، وابداء وجهات النظر حول الافكار التي برزت اثناء طرح الموضوع.