
تدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية تنشر بحثا في مجلة جزائرية
نشرت التدريسية من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى المدرس ( أنوار فاروق شاكر) ، بحثا في مجلة التنوير للبحوث الانسانية والاجتماعية الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – المركز الجامعي آفلو في الجزائر ، بعنوان ( التفكير الترابطي وأهميته لدى طلبة جامعة ديالى ) .
ويهدف البحث إلى التعرف على مستوى التفكير الترابطي لدى طلبة جامعة ديالى من طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما مستوى التفكير الترابطي لدى طلبة جامعة ديالى وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة هذا البحث .
واوضحت الدراسة ان التفكير أصبح مشكلة مهمة من مشكلات البحث العلمية في عدد كبير من الدول ، وتزايد الاهتمام بموضوع التفكير والإبداع والمبدعين إذ لا يقتصر على الدول المتقدمة فحسب ، ولا على مجتمع دون أخر، ويعد التعليم الجامعي في العراق واحداً من الموضوعات المهمة الذي يحتاج إلى الاهتمام الكبير خاصة في الجانب العقلي والإبداعي والمستويات المرتبطة بها ، من خلال استعمال الطرائق والبرامج العلمية الحديثة في تطويرها ، لذا حددت الدراسة مشكلة البحث في التعرف على مستوى التفكير الترابطي لدى طلبة جامعة ديالى .
واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بأعداد برامج إثرائية لطلبة الجامعات تعمل على تنمية التفكير الترابطي لديهم ، واعتماد أسلوب التفكير الترابطي لطلبة المرحلة الثانية – كلية التربية للعلوم الإنسانية – جامعة ديالى ، لرفع المستوى الثقافي والدراسي وتحسين الاتجاه نحو أساليب الد راسة الحديثة في التعليم.