
تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي
اصدر التدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الدكتورة لطيفة ماجد محمود والدكتور محمد ابراهيم حسن ) كتابا بعنوان ( مبادئ علم النفس التجريبي ) .
ويسعى الكتاب بفصوله التي حاول المؤلفان جعلها بسيطة وواضحة ، لتنمية قدرة التفكير العلمي لدى الطالب ، وجعله قادرا على استخدام هذا النوع من التفكير في حل المشكلات التي تواجهه ، والمشكلات الحياتية بشكل عام ، فضلا عن كونه محاولة لفهم مبادئ علم النفس التجريبي بكل تفاصيله .
وخلصت الفصول الخمسة التي ضمها الكتاب الى ان المنهج التجريبي يعد من ادق انواع المناهج واكفئها في التوصل الى نتائج دقيقة ، وذلك لعدة اسباب منها : ان استخدام التجربة هي الوسيلة الامثل للتوصل الى الحقائق ، ويعطي مرونة للباحث ان يغير قصده وعلى نحو منظم ، فضلا عن كونه يسمح بتكرار التجربة تحت ظروف جديدة او مشابهة ويمكن الباحث من التحقق من صحة فرضياته واختبارها.
واوضح الكتاب ان المنهج التجريبي رغم مميزاته ، الا ان هناك صعوبات حقيقية تواجه الباحث ، وقد شكلت هذه الصعوبات انتقادات موجهة الى المنهج التجريبي ، ومن هذه الصعوبات ، تلك التي تتعلق بطبيعة الظاهرة النفسية المدروسة التي تحول دون استخدام الباحث للتصاميم التجريبية الملائمة والكفوءة ، وتلك التي تتعلق بضبط المتغيرات ، واختيار العينات وتوزيع افراد العينة الى مجاميع بحثية ، فضلا عن صعوبة تعميم النتائج ، والمكافأة بين مجموعتين ، وفي جعل ظروف التجربة مقاربة للواقع الاعتيادي ، والحصول على وسائل للقياس .