
تدريسيان من اساسية ديالى يصدران كتاباً عن مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق
صدر للتدريسيين من قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى الدكتورة سلمى مجيد حميد والمدرس محمد عدنان محمد كتاب بعنوان (مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق – التفكير التاريخي انموذجاً-) والذي يقع في (131) صفحة، الصادر عن دار امجد للنشر والتوزيع في المملكة الاردنية الهاشمية .
يهدف الكتاب الى ايضاح مفهوم التفكير بشكل عام والتفكير التاريخي بشكل خاص والتعرف على مهاراته من خلال فصوله الاربعة التي تضمنها الكتاب .
وتضمن الكتاب اربعة فصول : يرصد الفصل الأول من الكتاب موضوع مفهوم التاريخ وآراء الفلاسفة العرب والمستشرقين في علم التاريخ وصولاً الى الصعوبات التي تواجه تدريس التاريخ والتعرف على انجع الاقتراحات لتطوير تدريس مادة التاريخ ، ويتناول الفصل الثاني مفهوم التفكير وخصائصه ومستوياته ومزاياه واهم ادوات التفكير، فضلاً عن مفهوم مهارات التفكير وحاول المؤلفان القاء الضوء على دور المعلم في تنمية مهارات التفكير واهمية تعليم مهارات التفكير للمعلمين والطلبة والتعرف على اهم المعوقات التي تواجه تعليم مهارات التفكير، أما الفصل الثالث فعرض مفهوم التفكير التاريخي وخصائصه واهميته وتنمية التفكير التاريخي والتعرف على اساليب تنمية التفكير التاريخي فضلاً عن مهارات التفكير التاريخي وتصنيفها ودور المعلم في تنمية مهارات التفكير التاريخي والتعرف على التطبيقات العملية للتدريب على مهارات التفكير التاريخي، واختتم الفصل الرابع بأهم الدراسات التي اختصت بالتفكير والتفكير التاريخي بشكل خاص وبلغ عددها اربع عشرة دراسة.