
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (النظريات الإيقاعية العربية المعاصرة – دراسة نقدية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب غزاي درع فاضل ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى رصد النظريات النغمية والرقمية ، لتبيان درجة أهميتها وسعة إسهامها وما شكَّلته من إضافة ، وعُنى بمعاينة ما استجدَّ من دراسات في الجوانب التهذيبية والتجديدية والتطويرية ، للكشف عن الأفكار التي حفلت بها والمقترحات التي حملتها .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن محاولات البحث عن بديل جذري للعروض العربي ، ظلت مرتبطة بجذور قوية بالعروض الخليلي ، وباءت كل محاولاتها بنسف جسور التواصل مع العروض الخليلي بالتلكؤ .
بينت الدراسة أن من الصعوبات التي يعاني منها دارسو العروض العربي هي كثرة المصطلحات الخاصة بالزحافات والعلل ، وكان على العروض الرقمي أن يكون عونا في هذا الجانب، لكنه لم يفعل ذلك ، بل أضاف مصطلحات جديدة لم تكن موجودة من قبل .