
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة عند طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب حسين هادي علي ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور مظهر عبد الكريم سليم ، الى الكشف عن العلاقة بـين التدفق النفسي والمجابهة الإيجابية وعلاقتهما بالهوية المنجزة عند طلبة الجامعة بوساطة فرضيات عدة .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن طلبة الجامعة بشكل عام لديهم تدفق نفسي فاعل ، ليس هناك اثر لمتغير الجنس في التدفق النفسي عند طلبة الجامعة ، وإن التخصص الأكاديمي ذو أثر بالغ في مستوى التدفق لدى طلبة الجامعة ولصالح التخصصات الإنسانية .
أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والمربين بتعزيز التدفق النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية بوصفه من الجوانب الإيجابية لشخصياتهم ، وعلى وزارة التربية تضمين الكتب المنهجية للمرحلة الإعدادية موضوعات عن المجابهة الإيجابية .