
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية تناقش أثر منهج تعليمي بأنموذج بايبي في التفكير الإيجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (أثر منهج تعليمي بأنموذج بايبي في التفكير الإيجابي وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب المرحلة الاولى – كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ) للطالبة بشائر شلال .
هدف البحث الى التعرف على أثر منهج تعليمي باستخدام أنموذج بايبي في التفكير الإيجابي لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى والتعرف على أثر منهج تعليمي باستخدام أنموذج بايبي في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى.
استنتجت الباحثة بأن الوحدات التعليمية المعدة وفق أنموذج بايبي والأسلوب المتبع في الكلية كان لهما أثرٌ ايجابيٌ في مقياس التفكير الإيجابي، وبفروق مختلفة ، الوحدات التعليمية المعدة وفق انموذج بايبي ، والأسلوب المتبع في الكلية كان لهما اثر ايجابي وفعال في تعلم مهارات قيد البحث ، وبفروق مختلفة .
واوصت الباحثة بضرورة تنظيم محتوى مادة كرة السلة في ضوء مبادئ الفلسفة البنائية ونماذج التعلم الحديثة مثل انموذج بايبي، كأنموذج للتعلم البنائي، توظيف أنموذج بايبي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لقدرتها على إثارة التفكير لديهم، بالإضافة لدورها الفعال في تعلم مهارات قيد البحث والتأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب التفكيري للمتعلمين وبالأخص التفكير الايجابي واستخدام نماذج واستراتيجيات تدريس تساهم في جعل المتعلم يفكر ويستخدم قدراته العقلية .