
اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية تناقش بناء وتقنين مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني لطلبة المرحلة الرابعة
ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (بناء وتقنين مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني لطلبة المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة) للطالبة لهيب احمد شاكر .
هدف البحث الى بناء مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، تقنين مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.
توصلت الباحثة الى بناء أداة قياس لمفهومي (الارتياح النفسي والتفتح الذهني) لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة , وبناءاَ على نتائج التحليل العاملي لمفهوم الارتياح النفسي تم استخلاص ثلاثة (عوامل) وتشبعت عليها (42) فقرة ,أما مفهوم التفتح الذهني فتضمن (22) فقرة موزعة على ستة عوامل، تم تقنين مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني لطلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة, وتم تحديد الدرجات والمستويات المعيارية , وهي خمسة مستويات هي (المستوى ضعيف ، المستوى مقبول ، المستوى المتوسط ، المستوى الجيد ، المستوى جيد جداً ).
وأوصت الباحثة بتطبيق مقياسي الارتياح النفسي والتفتح الذهني على طلاب المرحلة الرابعة في كليات التربية وعلوم الرياضة للتعرف على مستواهم، إمكانية الإفادة من المقياسين الذي أعدتهما الباحثة من لدن الباحثين والمختصين في إجراء دراسات للتعرف على طبيعة الارتياح النفسي والتفتح الذهني للطلاب في مراحل أخرى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.