
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تأثير منهج تعليمي في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب
ناقشت كلية التربية الاساسية اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(تأثير منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للطلاب بأعمار 12-14 سنة) في تخصص التربية الرياضية
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد توفيق حسن) الى تصميم وسائل مساعدة ضمن مفردات المنهج المعد للملعب المصغر، وإعداد منهج تعليمي بملعب مصغر في تنمية التوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة، فضلاً عن التعرف على تأثير المنهج التعليمي بالملعب المصغر في تنمية التوافق الاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن للمنهج المعد ضمن الملعب المصغر أثر إيجابياً في تنمية الصفات الحركية ، والتوافق والاستجابة الحركية وتعلم بعض المهارات الأساسية للطلاب وبشكل أفضل من المنهج التقليدي المتبع، والتأكيد على استخدام الوسائل المساعدة في المناهج التدريسية والتعليمية كونها أكثر تأثيراً وجزء أساسيا في محتوى المنهج الدراسي .
واوصت الدراسة بضرورة: إدراج كرة الطائرة المصغرة بشكل أساسي في مفردات المنهج الدراسي للمرحلة المتوسطة وضمن مفردات كرة الطائرة المقرة من قبل وزارة التربية من خلال تضمينه بفعاليات وتمرينات لتطوير الأداء المهاري للطلاب وصولا إلى المستويات العليا من الأداء .