
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (تحليل كتب القراءة للمرحلة الابتدائية على وفق معايير النمو اللغوي واقتراح وحدات دراسية في ضوء النتائج) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية .
وتضمنت الدراسة التي قدمتها الطالبة هديل حميد علو الى اعداد استمارة تحليل الكتب الثلاث في ضوء استبانة مفتوحة ثم مغلقة مستندة على اراء الخبراء فضلا عن اطلاع الباحثة على مشاريع تأليف اللغة العربية لبعض الدول العربية المعترف بها عالميا وكذلك الادبيات والدراسات السابقة ، وللتأكد من صدقها وثباتها تم القيام بإجراءات متعددة ،فتكونت الاداة بصورتها النهائية من مجالين رئيسين هما المجال الاول المهارات اللغوية تضمن 50 معيارا والمجال الثاني القواعد النحوية وتضمن 24 معيارا، وبهذا تكونت الاستبانة من 74 معيارا اصبحت بعدها صالحة لتحليل الكتب الثلاث.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : تقدم مجال المهارات اللغوية على مجال القواعد النحوية في الكتب الثلاث .
واوصت الدراسة بضرورة الاخذ بمعايير النمو اللغوي التي اعدتها الباحثة وتضمينها في الكتب ،فضلاً عن ضرورة ان تلحق كتب القراءة بكتاب النشاط البيتي
واقترحت الدراسة اجراء دراستين الاولى تخص الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، والثانية بناء وحدات دراسية للمعايير( المتضمنة وغير المتضمنة وغير المتحققة) وقياس اثرها.