
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري
ناقشت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (فاعلية بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (بشائر جواد كاظم) الى بناء برنامج تعليمي مقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية، فضلاً عن معرفة فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري لدى طالبات المرحلة الاعدادية على وفق برنامج كورت.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: إن تطبيق البرنامج التعليمي المقترح على وفق برنامج الكورت له أثر ايجابي في تنمية مهارات التعبير التحريري لطالبات الصف الخامس الادبي أكثر من الطريقة التقليدية، والتوعية بأهمية البرنامج التعليمي المقترح لتنمية مهارات التعبير التحريري على وفق برنامج الكورت مما يزيد فاعلية الدرس ويثري احساس الطالبات واقبالهن نحو التعبير .
واوصت الدراسة : بضرورة اعتماد البرنامج التعليمي المقترح في تدريس مادة التعبير ، لكونه يؤدي الى تنمية مهارات التعبير التحريري على وفق برنامج كورت في الصف الخامس الادبي، وتشجيع مدرسي اللغة العربية على الاهتمام بتدريس التعبير ،وتدريبهم على تدريس مهارات التعبير التحريري في المرحلة الاعدادية واعتمادهم على محك معين في تصحيح كتابات طلبتهم.
وتقترح الدراسة : اجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية اخرى، فضلاً عن تصميم برامج اخرى تعليمية تدريسية علاجية ،لأنواع من التعبير ترمي الى النهوض بمستوى الطلاب في اتقان مهارات التعبير التحريري .