
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق النظرية البنائية في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق النظرية البنائية في تنمية مهارات التدريس لدى طلبة اقسام اللغة العربية في كليات التربية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (ابتسام جاسم حسين) إلى بناء برنامج تدريبي في تنمية مهارات التدريس على وفق النظرية البنائية لدى طلبة أقسام اللغة العربية وقياس فاعليته من خلال تطبيقه على الطلبة / المدرسين في قسم اللغة العربية في كليات التربية .
وتضمنت الدراسة اتباع إجراءات المنهج الوصفي لبناء البرنامج التدريبي وتضمن محتوى نظريًا لمهارات التدريس الى جانب مجموعة من الأهداف والأنشطة والاختبارات لطلبة المجموعة التجريبية لتدريبهم على المهارات ومعرفة مدى إتقانهم لكلِّ مهارة.
واوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج إعداد الطلبة المدرسين بعامة ومدرسي اللغة العربية خاصة في ضوء النظريات التربوية الحديثة كالنظرية البنائية لفاعليتها وإعداد برامج تدريبية لجميع القائمين والمشاركين في التربية العملية لغرض تعريفهم بأدوارهم المناطة بهم على وفق مقررات مادة المشاهدة والتطبيق .
واقترحت الدراسة إجراء دراسة مقارنة لبرامج الإعداد في كليات التربية و بناء برنامج تدريبي لمدرسي اللغة العربية لتنمية المهارات التدريسية أو اكتسابها وأثره في تحصيل الطلبة .