
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر تمرينات وفقاً للذاكرة السمعية والبصرية المستندة الى بوصلة التفكير في بعض القدرات العقلية والحركية
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر تمرينات وفقًا للذاكرة السمعية والبصرية المستندة الى بوصلة التفكير في بعض القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارة قفزة اليدين الامامية من عارضة التوازن للطالبات) في تخصص التربية الرياضية .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة (نادية عباس محمد) الى بناء اختبار للذاكرة الحسية السمعية والبصرية لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وتصنيف عينة البحث من طالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة إلى مجاميع حسب نوع الذاكرة الحسية السمعية والبصرية.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها: ملاءمة اختبار الذاكرة السمعية والبصرية المستندة الى بوصلة التفكير لتخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك من خلال الفائدة الكبيرة في تصنيف العينة الذي كان له الاثر الايجابي في استيعاب المعلومات والتمرينات المهارية لتوافقها مع نوع الذاكرة المستخدمة لهم.
واوصت الدراسة بضرورة استخدام (اختبار الذاكرة السمعية والبصرية) في مختلف الألعاب الرياضة ولعبة الجمناستك بشكل خاص , لما له من صدق و ثبات عالٍ جداً في قياس ما وضع من أجله، واعتماد التمرينات المعدة من الباحثة في تطوير القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارة قفزة اليدين الامامية لكونه اثبت فاعلية في الدراسة الحالية.