
اطروحة دكتوراه في اساسية ديالى تناقش أثر أسلوبيين إرشاديين (التحدث مع الذات، تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ(أثر أسلوبيين إرشاديين (التحدث مع الذات، تغيير القواعد) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى طالبات اعدادية التمريض) في تخصص الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.
وخرجت الدراسة التي قدمتها الطالبة مروة عدنان عباس بجملة من النتائج ابرزها : وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى الطالبات على وفق متغير الاختبار (القبلي – البعدي) و وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تنمية التشاؤم الدفاعي لدى الطالبات على وفق متغير الأسلوب الإرشادي (التحدث مع الذات – تغيير القواعد)، فضلاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لتفاعل متغيري الاختبار (القبلي – البعدي) الأسلوب الإرشادي (التحدث مع الذات – تغيير القواعد).
واوصت الدراسة بضرورة : الإفادة من مقياس التشاؤم الدفاعي في وزارة التربيّة الذي أعدته الباحثة في دراسات أُخرى لقياس التشاؤم الدفاعي لدى عينات أُخرى من طلبة المتوسطة، أو الثانوية، أو الجامعة، فضلاً عن حث المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والثانوية على تنظيم برامج إرشادية وإعدادها للعاملين في مهنة التمريض، مِمَّا يعمل على تعزيز مهاراتهم في مجال الرعاية الصحية للفرد والمجتمع.