
اساسية ديالى تبحث كفايات التعليم المدمج لدى تدريسيي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (كفايات التعليم المدمج لدى تدريسيي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقتها بدافع الإنجاز لطلبتهم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب اوس طه محيسن إلى التعرف على كفايات التعليم المدمج لدى تدريسيي اقسام علوم الحياة في جامعة ديالى وعلاقتها بدافع طلبتهم للإنجاز، وايجاد دلالة الفروق الاحصائية في كفايات التعليم المدمج لدى تدريسيي اقسام علوم الحياة تبعاً للمتغيرات الاتية (الجنس، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، سنوات الخبرة، الرتبة الاكاديمية) .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها : امتلاك تدريسيي اقسام علوم الحياة لكفايات التعليم المدمج بدرجة عالية في بعض المجالات، بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى كفايات التعليم المدمج تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية، سنوات الخدمة، الرتبة الاكاديمية) ، ووجد ان هناك فروقا ذات دلالة احصائية في مستوى دافعية الطلبة .
وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام الهيئات التدريسية والطلبة في الجامعات بالتعليم المدمج وأهميته ونشر ثقافته لتحقيق التفاعل بينهم، بالإضافة الى وضع برامج تدريبية خاصة لكل من التدريسيين والطلبة في الجامعات لتوظيف التعليم المدمج مما يزيد من مهاراتهم وأيضاً استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية مما يساعد على تنمية دافع الانجاز لدى الطلبة.