
اساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية (عبر- خطط – قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية (عبر- خطط – قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رنا ثامر علاوي إلى التعرف على أثر استراتيجية (عبر- خطط -قوم) في تحصيل مادة العلوم والذكاء الطبيعي لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي وايجاد دلالة الفروق الاحصائية في التحصيل والذكاء الطبيعي.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج ابرزها: أسهمت استراتيجية "عبر- خطط – قوم" في رفع مستوى التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، وكان التدريس باستعمال استراتيجية "عبر- خطط – قوم" لهُ أثر في تحسين الذكاء الطبيعي عند تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
وأوصت الدراسة بضرورة اطلاع المعنيين بالتدريس في وزارة التربية على النماذج والطرائق والأساليب والإستراتيجيات الحديثة في التدريس، ولاسيما (إستراتيجية "عبر- خطط – قوم")، وذلك من خلال عقد الدورات أو الندوات التربوية والنشرات الخاصة .