
أطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة ) .
هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور فاضل محمود الى الكشف عن العلاقة بين البصيرة المعرفية وما وراء المزاج وعلاقتهما بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعة .
وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إن طلبة جامعة ديالى يتمتعون ببصيرة معرفية أعلى من متوسط المجتمع الذي ينتمون إليه ، وان العلاقة بين البصيرة المعرفية وما وراء المزاج كانت ذات دلالة إحصائية إيجابية أما العلاقة بين البصيرة المعرفية والمناعة النفسية فقد كانت أيضا ذات دلالة إحصائية ، كما أن العلاقة بين ما وراء المزاج والمناعة النفسية كانت علاقة ذات دلالة إحصائية ، وان العلاقة بين البصيرة المعرفية وما وراء المزاج والمناعة النفسية ، بالنسبة لعلاقة البصيرة المعرفية في المناعة النفسية فقد كانت دالة إحصائيا ، لأن القيمة التائية المحسوبة أعلى من القيمة التائية الجدولية وهذا يشير إلى وجود علاقة بين البصيرة المعرفية ( المتغير المستقل ) والمناعة النفسية ( المتغير التابع ) كما أن علاقة ما وراء المزاج في المناعة النفسية كانت أيضا دالة إحصائيا لأن القيمة التائية لها المحسوبة كانت أعلى من القيمة الجدولية و يدل هذا على وجود علاقة بين ما وراء المزاج ( المتغير المستقل ) والمناعة النفسية ( المتغير التابع).
وأوصت الدراسة بضرورة توجيه الهيئات التدريسية بأهمية فهم الحالات المزاجية التي يمر بها الطلبة بما لها من دور في توجيه الطالب نحو الأسلوب المناسب لمواجهة مواقف الحياة المختلفة وقيام الجامعات بتفعيل دور الوحدات الإرشادية في الكليات بعقد ندوات لتوعية طلبة الجامعة بأهمية البصيرة المعرفية وما تتطلبها من ممارسات تسهم في تقوية شخصية الطالب الجامعي .