
أطروحة دكتوراه في جامعة ديالى تناقش توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى أطروحة الدكتوراه الموسومة توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينة لفن الرسم.
وهدفت الأطروحة التي قدمها الباحث سامر عوني رزوقي البكري الى توظيف السيميائية في تدريس العلاقات التكوينية لفن الرسم بتصميم أربع وحدات تعليمية وفقاً للمنهج التحليلي السيميائي ثم التعرف على أثر التوظيف في تحصيل الطلبة المعرفي المهاري في موضوع العلاقات التكوينية ضمن مادة الإنشاء التصويري.
وتوصلت الاطروحة الى اعتبار الطالب المحور الأساسي للعملية التعليمية ، وإن استخدام التحليل السيميائي من قبل الطلبة ساعد كثيرا في فهم وتوضيح مفاهيم كانت على درجة كبيرة من الغموض والتعقيد مما دفع الطالب إلى الاهتمام بالأعمال الفنية ومحاولة تحليليها وفهمها بشكل معمق ، وإن توظيف التحليل السيميائي في تدريس العلاقات التكوينية في فن الرسم عالج شريحة واسعة من النتاجات الفنية المنتمية لمدارس فنية مختلفة تاريخيا ومتنوعة فكراً وأسلوبا .
واوصت الاطروحة بـاستخدام الوحدات التعليمية – التعلمية الحالية في تدريس العلاقات التكوينية في فن الرسم في أقسام التربية الفنية ، واستخدام البرامج التعليمية ذات المحك لرفع مستوى الطلبة في المواد التعليمية وإيصالهم إلى مستوى متقدم من التمكن في هذه المواد ، وتدريس التحليل السيميائي وبشكل معمق ضمن درس النقد الفني لطلبة التربية الفنية .
