
أطروحة دكتوراه في أساسية ديالى تناقش فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق انموذج جولاي في تنمية مهارات الأداء التعبيري والتفكير الابداعي
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق انموذج جولاي في تنمية مهارات الأداء التعبيري والتفكير الابداعي لدى طلاب المرحلة الاعدادية) في تخصص طرائق تدريس اللغة العربية.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب(جاسم محسن مكطيف) الى بناءِ استراتيجيّة مقترحةٍ، على وفقِ أنموذجِ جولاي، وتعرّفِ فاعليتها في تنميةِ مهاراتِ الأداء التّعبيريّ، والتفكير الإبداعيّ .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها : تفوّق طلّاب المجموعة، التجريبيّة على طلّاب المجموعة، الضّابطة في تنميةِ مهاراتَ الأداء، التّعبيريّ، والتفكير الإبداعيّ.
واوصت الدراسة بضرورة اعتماد مدرسي، اللغةِ العربيّةِ ومدرساتِها الاستراتيجيّة المقترحة، ومعرفةِ مرتكزاتِها؛ للإفادةِ منها في تنميةِ مهارا ت، الأداء التّعبيريّ والتفكير الإبداعيّ، بوصفها استراتيجيّة أثبتت فاعليّتها في ذلك.
واقترحت الدراسة إجراء دراسة تهدف الى تعرّف أثر الاستراتيجيّة المقترحة، في تنميةِ مهارات، الأداء التّعبيريّ والتفكير الإبداعيّ في مراحل دراسيةٍ أخرى.