
أساسية ديالى تنظم حلقة نقاشية عن تطوير مهارات التدريس وسبل إنجاحه: التجربة الفلندية أنموذجا
نظم قسم التاريخ في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى حلقة نقاشية عن تطوير مهارات التدريس وسبل انجاحه : التجربة الفلندية أنموذجا.
هدفت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور سلمى مجيد حميد الى تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس لاسيما المتعينين حديثا في الجامعة بهدف اعانتهم في تصميم المقررات الدراسية الخاصة بهم وتدريسها، ويتطلب ذلك تعليم طلبة الدراسات العليا كيفية التدريس مما يتيح الفرصة لترسيخ معرفة أعضاء هيئة التدريس المستقبليين بما يتناسب مع قاعات المحاضرات وما لا يتناسب معها.
بعدها تم عرض التجربة الفنلندية انموذجا : تشجع المدارس الفنلندية الطلاب على الاعتماد على أنفسهم في التفكير والمذاكرة وعمل الأبحاث.ولقد جذب أنظار العالم بأكمله النجاح المتكرر الذي حققه طلاب فلنديون في الخامسة عشرة من عمرهم في دراسات بيسا (برنامج تقييم الطلاب الدوليّ) وتتجلى أهم نقاط القوة التي تُميِّز نظام التعليم في فنلندا قدرته على ضمان فرص التعليم للجميع ، بغض النظر عن الخلفية الاجتماعية أو الاقتصادية ، وحل المشكلات العالمية من خلال التعليم إذ يتطلب إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها المجتمع – مثل تغير المناخ وتذبذب الاقتصاد العالمي ، وارتفاع عدد كبار السن ومخاطر التكنولوجيا الحديثة ، والأوبئة ، والهجرة الجماعية تغييرات في أسلوب الحياة وأنواعًا جديدة من النشاط. ففي فنلندا، اليوم الدراسيّ في فنلندا أقصر منه في أي دولة أخرى من أعضاء منظمة التعاون الاقتصاديّ والتنمية (OECD)، غير أنه يُستثمر بصورة فعالة واخيراً تعليم المعلم يضمن تعليمًا عالِيَ الجودة أذ يحمل جميع معلمي المدارس الشاملة، المعينون للعمل بدوام كامل، شهادات جامعية وفي المدارس الابتدائية (التي تشمل السنوات الدراسية الست الأولى) يقوم المعلم عادة بتدريس جميع المواد الدراسية يحمل هؤلاء المعلمون درجة الماجستير في التعليم مع التركيز على المهارات التربوية.