
أساسية ديالى تبحث معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب ماهر وهيب ياسين إلى التعرف على معايير معلمي مادة الاجتماعيات لدى الطالب المعلم في اقسام التاريخ من وجهة نظر اعضاء هيأة التدريس بكليات التربية الاساسية في العراق.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: ان معايير معلمي مادة الاجتماعيات لا تتحدد بالجنس فكلا الجنسين من الذكور والاناث من اعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ يتمتعون بها، وان اطلاع اعضاء هيأة تدريس اقسام التاريخ في كليات التربية الاساسية (المستنصرية، ديالى، بابل، الموصل، كركوك) على معايير معلمي مادة الاجتماعيات من خلال استعمال الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ادى الى تذبذب الفرق بين ذوي الخبرة في التدريس وبين من هم اقل خبرة في مجال التدريس .
واوصت الدراسة بضرورة تحديد احتياجات اعضاء هيأة اقسام التاريخ في ضوء معايير معلمي مادة الاجتماعيات ليجري في ضوئها رسم خطط لتطوير أدائهم وفق هذه المعايير، فضلاً عن إعداد خطة شاملة من قبل وزارة التعليم العالي لنشر ثقافة معايير معلمي مادة الاجتماعيات في الميدان التعليمي.