
أساسية ديالى تبحث مدى توافر مستويات العمق المعرفي في كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الادبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى ( مدى توافر مستويات العمق المعرفي في كتاب تاريخ الحضارة العربية الإسلامية للصف الرابع الادبي) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسام خليل علوان ، إلى تحليل محتوى كتاب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية للصف الرابع الأدبي في ضوء مستويات العمق المعرفي ، ومعرفة الفرق بين مستوياته .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: توافر مستويات العمق المعرفي في الكتاب بنسب متباينة، فضلاً عن تأكيد الكتاب على المعرفة السطحية (الحفظ والاستظهار) التي يمثلها مستوى التذكر وإعادة الإنتاج، وهناك مؤشرات فرعية ضمن مستويات العمق المعرفي لم يتضمنها الكتاب إلا بشكل قليل جداً .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالكتاب المدرسي من حيث الكم والكيف للارتقاء بمستوى الطلبة مما يسهم في اكسابهم مهارات التفكير بأنواعها .