
أساسية ديالى تبحث حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الأول المتوسط) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمار جبار عبدالله ، إلى التعرف على حب الاستطلاع التاريخي وعلاقته بتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط عن طريق التحقق من الاسئلة الاتية معرفة حب الاستطلاع التاريخي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين حب الاستطلاع التاريخي وتحصيل مادة الاجتماعيات لدى طلاب الصف الاول المتوسط.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: ان مجتمع البحث لديهم حب استطلاع عالٍ قياسا بالمتوسط الفرضي، وان حب الاستطلاع لدى الطلاب كان له تأثير على تحصيل مادة الاجتماعيات .
وأوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية بعقد دورات تدريبية تطويرية لمدرسي مادة الاجتماعيات من أجل تعريفهم بالطرق و الأساليب الحديثة التي تنمي حب الاستطلاع التاريخي لدى الطلاب.