
أساسية ديالى تبحث تأثير برنامج (نفس – حركي) في تنمية الذكاء الانفعالي
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (تأثير برنامج (نفس – حركي) في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (كمال جاسم محمد التميمي) الى اعداد برنامج نفس – حركي للاعبين الشباب بكرة اليد، والتعرف على تأثير البرنامج النفسي الحركي في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب، فضلاً عن التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين افراد العينة في تأثير البرنامج النفسي الحركي في تنمية الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للاعبين الشباب .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ظهرت فروق معنوية بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية ولمصلحة الاختبارات البعدية في المتغيرات النفسية، وملائمة المنهج النفس- الحركي بأسلوبه وجلساته لعينة البحث .
واوصت الدراسة بضرورة استفادة المعنيين من الهيئات الادارية والمدربين من البرنامج النفسي ومقياس الذكاء الانفعالي للكشف والتشخيص عن الضغوط التي يتعرض لها اللاعبون .