
أساسية ديالى تبحث تأثير برنامج تعليمي لذوي التفكير الإيجابي
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (تأثير برنامج تعليمي لذوي التفكير الإيجابي في معالجة المعلومات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الخامس الاعدادي) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد جمال جياد) الى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي المعد في معالجة المعلومات لطلاب الصف الخامس الاعدادي بكرة القدم، والتعرف على تأثير البرنامج التعليمي المعد في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الصف الخامس الاعدادي.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استــخدام خطوات تعلــيم معالجة المــعلومات خلال البــرنامج التعليمي ســاعد الطلاب على النقل من النمط الســطحي للمعــالجة الى النمط العمــيق في معالجة المعــلومات، وان الخروج من النــمط المألوف في التــدريس وجـــعل الطالب العنصر الفعال في الـــدرس ساعد الطالب في القــدرة على معالــجة المعلومات وفــهم وتطور المــهارات المتــعلمة بكرة القدم وتكــــوين اتجاهات ودوافع ايــجابية نحوها .
واوصت الدراسة بضرورة رعــاية الطلاب واكســابهم المعارف والمــعلومات والمهارات والعـــادات التي تشكل لديهم الخـــلفية العلمية اللازمة التي تتفـــاعل مع ذاتهم وتــقودهم الى البحث عن معــلومات اخرى ابعد واعـــمق .