
أساسية ديالى تبحث المهارات التعليمية والسمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (المهارات التعليمية والسمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بإدارة الدرس من وجهة نظر المشرفين الاختصاص) في تخصص طرائق تدريس التربية البدنية وعلوم الرياضة.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة سيماء عبدالجبار سلمان إلى التعرف على المهارات التعليمية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر مشرفي الاختصاص في محافظات العراق، وبناء مقياس للتعرف على السمات القيادية لدى معلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر المشرفي الاختصاص، فضلاً عن بناء مقياس للتعرف على العلاقة بين المهارات التعليمية والسمات القيادية بإدارة الدرس من وجهة نظر مشرفي الاختصاص.
وتوصلت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات ابرزها أن إدارة الدرس لها الدور المهم في تطبيق مفردات المنهج الدراسي بشكل يعطي للمتعلم القدرة على استيعابها وتطبيقها بأفضل صورة.
وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق مقياس إدارة الدرس في دورات اعداد ر مدرسي التربية البدنية وتطويرهم لخصوصية ما يفرضه هذا التخصص الدقيق، فضلاً عن الاعتماد على القياس الميداني الموضوعي بأدوات القياس المعتمدة اكاديمياً لتشخيص نواحي القوة والضعف في إدارة الدرس والسمات القيادية لمعلمات التربية البدنية وعلوم الرياضة في المدارس الابتدائية .