
أساسية ديالى تبحث الكفايات التعليمية لدى مدرسي الكيمياء من وجهة نظرهم وعلاقتها بدافعية طلبتهم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء من وجهة نظرهم وعلاقتها بدافعية طلبتهم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة غفران عبد الكريم عباس إلى التعرف على مستوى الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء في قضاء بعقوبة ، وايجاد الفروق الاحصائية في مستوى الكفايات التعليمية لمدرسي الكيمياء تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخدمة ، فضلاً عن التعرف على مستوى دافعية الطلبة نحو مادة الكيمياء .
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: امتلاك مدرسي الكيمياء بصورة عامة كفايات تعليمية بمستوى اداء جيد باستثناء كفايات التقويم والوسائل التعليمية ويعود ذلك الى نجاح الكليات التربوية في اكساب مدرسي الكيمياء الكفايات التعليمية .
وأوصت الدراسة بالإفادة من قائمة الكفايات التعليمية لمدرسي مادة الكيمياء في تقويم أداء مدرسي الكيمياء من قبل المشرفين التربويين وكذلك اعداد برامج تدريبية هادفة لرفع مستوى الكفايات التعليمية أثناء الخدمة بما ينسجم مع التطورات الحالية .