
أساسية ديالى تبحث التفكير المستقبلي وعلاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى(التفكير المستقبلي وعلاقته بتحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الرابع الأدبي) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب أوس علي كاظم إلى التعرف على مستوى التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الرابع الادبي في مادة تاريخ الحضارة العربية الإسلامية ودراسة العلاقة الارتباطية بين مستوى التفكير المستقبلي والتحصيل .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: يتصف طلاب الصف الرابع الادبي بان لديهم تفكيرا مستقبليا من خلال زيادة تفكيرهم من اجل مواجهة التحديات التي تواجههم في المستقبل.
وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تضمين مناهج التاريخ في المرحلة الإعدادية للموضوعات التي تساعد مهارات التفكير وتنميها وخصوصاً التفكير المستقبلي .