
أساسية ديالى تبحث التفكير الشمولي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (التفكير الشمولي وعلاقته بتحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الادبي) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة رفل راسم محمد ، إلى قياس التفكير الشمولي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي، والتعرف على العلاقة بين التفكير الشمولي وتحصيل مادة التأريخ لدى طالبات الصف الرابع الأدبي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: تتصف طالبات الصف الرابع الأدبي بتفكير شمولي من خلال رفع القدرة التفكيرية لديهن والتي تساعدهن في رفع المستوى التحصيلي والفكري في مرحلة مبكرة من حياتهن .
وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتحديث المناهج وتضمينها ببرامج التفكير الشمولي ولاسيما لدى المراحل الأولية في التعليم ، لأنَّ التفكير الشمولي يأتي نتيجة التدريب والخبرة لذا يفضل التدريب عليه في بداية عمر الأنسان .