
أساسية ديالى تبحث التفكير التاريخي وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (التفكير التاريخي وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي ) في تخصص طرائق تدريس التاريخ .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (محمد كريم فرحان) إلى معرفة التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، والتعرف على التحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، وما علاقة التفكير التاريخي بالتحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج أبرزها: انخفاض مستوى التفكير التاريخي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي، ووجود التحيز المعرفي لدى طلبة الصف الخامس الأدبي وبمستوى فوق المتوسط.
وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مواد التاريخ لمهارات التفكير ومنها مهارات التفكير التاريخي، والعمل على استعمال برامج، أو نماذج، أواستراتيجيات تستهدف الحد من تأثير التحيز المعرفي .