
أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم) في تخصص طرائق تدريس العلوم.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب محمد احمد بهجت الى التعرف على أثر استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة ((TBL في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم من خلال معرفة دلالة الفروق الاحصائية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية وفي اكتساب كل مفهوم من المفاهيم الاحيائية بين مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة(.
وتوصلت الدراسة الى جملة من النتائج ابرزها: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اكتساب المفاهيم الاحيائية وفي اكتساب كل مفهوم منها لان استخدام استراتيجية التعلم المتمركز على المهمة ((TBL ينظم المادة الدراسية ويقسمها الى خطوات متسلسلة ومرتبة، وفقا للاستراتيجية كان له الاثر الايجابي في العملية التعليمية وذلك في جعل الطالب له دور اساسي في عملية التعلم الذاتي من خلال القيام بإنجاز الانشطة والمهمات الصفية بشكل مجموعات تعاونية صغيرة أي (التفاوض الاجتماعي) وهذا الذي تهتم به التربية الحديثة.
وأوصت الدراسة بضرورة عقد وتنظيم الندوات والمؤتمرات من اجل توجه المدرسين استخدام الاستراتيجيات الحديثة وأهميتها في تحسين عملية التعلم ومنها استراتيجية (TBL)، وضرورة إعداد الأنشطة المتنوعة فـي صـورة مهام تعمل على إيجابية الطالب في تنفيذها اما بصورة فردية ذاتية او تعاونية .