
أساسية ديالى تبحث اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الأشكال والمخططات التاريخية
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى (اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي) في تخصص طرائق تدريس التاريخ.
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب (رعد حسين توفيق) الى التعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في التحصيل وتنمية مهارة رسم الاشكال والمخططات التاريخية عند طلاب الصف الرابع الادبي .
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج ابرزها: ان استراتيجية ارسم افكارك اثرت وبشكل ايجابي في زيادة تحصيل طلاب الصف الرابع الادبي في منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية اكثر من الطريقة الاعتيادية، فضلاً عن ميل الطلاب لممارسة الرسم واستمتاعهم بهذه المهارة التي لاحظ الباحث انها موجودة عند الطلاب لكن بصورة متفاوتة ويمارسونها بأساليب متنوعة حينما تتوفر الظروف المناسبة.
واوصت الدراسة بضرورة التأكيد على استخدام استراتيجية ارسم افكارك في تدريس منهج تاريخ الحضارة العربية الاسلامية لما لها من اهمية في زيادة التحصيل وتنمية مهارة الرسم، وضرورة اكتساب المهارات النفس حركية و يتطلب من مدرسي منهج التاريخ استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية يكون محورها المتعلم.
واقترحت الدراسة : اجراء دراسة مماثلة للتعرف على اثر استراتيجية ارسم افكارك في مناهج دراسية اخرى ومراحل دراسية اخرى، فضلاً عن اجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية ارسم افكارك واستراتيجيات اخرى تشتق من التعلم النشط .