uod كلية العلوم تقيم ورشة عمل بعنوان الرياضيات كمنتج تسويقي في التكنولوجيا الرقمية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

ورش عمل...

كلية العلوم تقيم ورشة عمل بعنوان الرياضيات كمنتج تسويقي في التكنولوجيا الرقمية

   
12 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/12/2018 11:31 صباحا

أقام قسم علوم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة ديالى ورشة عمل بعنوان الرياضيات كمنتج تسويقي في التكنولوجيا الرقمية وعلى قاعة الشهيد ذكاء عبد الأمير في الكلية.

هدفت الورشة التي حاضر فيها  كل من الدكتور ليث عبد اللطيف مجيد والأستاذ المساعد ناجي مطر سحيب والمدرس المساعد وسن سعد إلى توجيه الطلبة على كيفية تسويق الرياضيات في القطاع الخاص لاسيما وأن التكنولوجيا تدخل في جميع مجالات الحياة وأن الرياضيات هي أساس التكنولوجيا الرقمية.

واوضحت الورشة كيف أن تقاطع الرياضيات مع علوم الحاسوب والاتصالات يؤدي الحصول على منتج وكيفية توظيف المعادلات الرياضية في كثير من التطبيقات والمنتجات فعلى سبيل المثال الرقم الذي يتم استخدامه لشحن رصيد الموبايل الموجود على بطاقة اعادة التعبئة لخطوط الدفع المسبق هو عبارة عن دالة رياضية لتوليد الأرقام العشوائية واستخدام مجموعة من الاختبارات الاحصائية.

وكمثال آخر جهاز البصمة بأنواعه المختلفة مثلا بصمة الوجه , بصمة العين , بصمة اليد , وبصمة الصوت  فما أساس عمله إلا معادلات رياضية ولكن بالتعاون مع العلوم الاخرى أدى الحصول على هذا المنتج.

وتطرقت الورشة إلى احدث التقنيات في  التكنولوجيا الرقمية وهي العملة الافتراضية وما يطلق عليها اسم البتكوين (Bitcoin) التي هي عبارة عن عملة إلكترونية تشبه الدولار واليورو وعملات أخرى ولكن هناك بعض الفوارق الأساسية حيث أنها وهمية ولا تستخدم إلا عبر الإنترنيت ولا وجود مادي لها.

والتقنيه الثانية التي ظهرت مؤخراً بسبب وجود Bitcoin هي البلوكشينBlock chain  وهي تقنية لتخزين والتحقق من صحة وترخيص التعاملات الرقمية في الأنترنت بدرجة أمان عالية و درجة تشفير قد يكون من المستحيل كسرها في ظل التقنيات المتوفرة اليوم.

واختمت الورشة  بتوجيه طلبة قسم الرياضيات لا يجاد الحلول لأي مشكلة باستخدام المعادلة المناسبة لها وبتشكيل فرق والتعاون مع الاقسام العلمية الاخرى للوصول الى عمل مبدع .




3:45