محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تُناقش السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائري المجوف تحت تأثير عزم...

   
90 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/04/2017 11:20 صباحا

ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائري المجوف تحت تأثير عزم الانثناء للطالبة مناهل شحاذ خلف في قاعة المناقشات في عمادة الكلية.

 تضمنت الدراسة معرفة السلوك المرن واللدن لمقاطع الحديد الدائرية المجوفة تحت تأثير أحمال الانثناء اذ تضمن البرنامج العملي للدراسة سلسلة من فحوصات الانثناء من أجل معرفة تأثير تغيُّر سمك وقطر وطول المقطع على السلوك الهيكلي للأنابيب الفولاذية. بالإضافة الى ذلك تمت دراسة تأثير وجود الفتحات وعددها على سلوك هذه المقاطع فقد تم فحص عشر عينات دائرية مجوفة الى وما بعد مرحلة الفشل بسمك (6, 3, 2 ملم) وقطر (219, 101.6, 76.2 ملم) وطول (2000, 1500, 1000 ملم). وتم اختيار واحدة من هذه العينات كعينة مرجعية والتي استخدمت بسمك (3 ملم) وقطر (101.6 ملم) وطول (1500 ملم).

وقد أظهرت النتائج المختبرية أن زيادة سمك العينة الى (6 ملم)  أدى الى تحسين سعة المقاومة الهيكلية بمقدار (81.75%) مقارنةً مع العينة المرجعية وفي الوقت نفسه عمل على زيادة مطيلية العينة بشكل كبير وبمقدار (58.04%) والتي أدت الى النزول التدريجي في سعة أحمال هذه العينة بالإضافة الى الجانب العملي، فقد تم إجراء تحليل نظري لهذه العينات باستخدام برنامج (ANSYS)  ونتائج هذا التحليل أظهرت توافقاً جيداً مع النتائج المختبرية.  

  بينت الدراسة أن وجود الأطواق الحلقية في العينة قد عمل على زيادة سعة مقاومتها القصوى بمقدار (53.24%) مقارنةً مع عدم وجودها ، كما ان وقوع الفتحة بالقرب من منطقة التحميل الوسطى للعينة قد قلل سعة مقاومة العينة.

 




3:45