uod   كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول زراعة الانسجة ومجالاتها

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

  كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة حول زراعة الانسجة ومجالاتها

   
133 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/04/2017 9:45 صباحا

اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية حول زراعه الانسجة النباتية ودورها في المجال الزراعي والصناعي بحضور عدد من تدريسيي  الكلية  وطلبتها في رحاب قاعة الدكتور منذر الجنابي .

تضمنت الندوة التي القتها المدرس المساعد نور صبري ناصر تعريف زراعة الانسجة النباتية وهي عزل خلية أو نسيج أو عضو نباتي أو جزء من عضو وتعقيمه وزراعته على أوساط غذائية اصطناعية معقمة وحضنها في ظروف محددة من حيث الحرارة والضوء لتكوين الكالس او الأفرع الخضرية المتعددة ومن ثم الحصول على النبات الكامل فضلاً عن استخدامها في المجالات الحيوية كافة.  

وأشارت الندوة الى شروط نجاح زراعة الأنسجة اذ يجب أن تتوافر في المختبر عناصر ضرورية وأهم شرطين يجب توافرهما النظام والنظافة حتى يتم فصل الجزء المراد زراعته من النباتات الأم ثم زراعته بطريقة سليمة وسريعة. وإلى جانب النظام والنظافة فمن الأهمية التأكد من نظافة الكيماويات المستعملة كذلك الماء المقطر المستخدم في تحضير البيئات. واهم مزايا زراعة الأنسجة النباتية الحصول على كميات هائلة من النباتات على مدار العام  من دون التقيد بوقت محدد للزراعة والحصول على نباتات متجانسة من حيث صفات البنية الشكلية والصفات الوراثية وإمكانية إنتاج نباتات مشابهة للأمهات   True to type .  




3:45