محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

حلقات نقاشية...

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية بعنوان التقنيات الحديثة المستخدمة في ترميز القناة   

   
28 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/04/2017 10:44 صباحا

أقام قسم هندسة الاتصالات في كلية الهندسة حلقة نقاشية بعنوان التقنيات الحديثة المستخدمة في ترميز القناة في منظومات الاتصالات الرقمية في قاعة عمادة الكلية.

تضمنت الحلقة النقاشية التي القاها  المدرس المساعد أحمد محمد أحمد شرحا لكفاءة وموثوقية البيانات المرسلة والمخزونة في منظومات الاتصالات الرقمية وذلك بسبب الاندماج الحاصل بين اجهزة الكومبيوتر ومنظومات الاتصالات الرقمية الحديثة.

  وبين المحاضر أن العامل الرئيس للمصممين والباحثين في مجال الاتصالات الرقمية هو السيطرة على نسبة الاخطاء التي تحدث على المعلومات المرسلة ومحاولة تقليل نسبة الاخطاء ففي سنة 1948 قام كلود شانون بوضع الخطوط العريضة لنظريات عملية الترميز للإشارة الرقمية لتقليل نسبة الخطأ الحاصل بسبب الضوضاء في قنوات الارسال.

  وتطرق المحاضر الى احدث تقنيات ضغط المعلومات المستخدمة في منظومات الاتصالات الرقمية الحديثة وتم التعرف على جميع نظريات و تقنيات ترميز القناة  التي تعتمد بالأساس على نظرية شانون لتقليل نسبة الاخطاء وبين ان التطور الحاصل في صناعة المعالجات ذات السرعة العالية في تنفيذ العمليات الحسابية ساهمت كثيرا في تسهيل عملية تصميم وبناء الدوائر الالكترونية الخاصة بترميز القناة والتي من شأنها تقليل نسبة الخطأ الى اقل ما يمكن.

 

 




3:45