uod رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لنبات الحلبة على الفئران البيض

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير المستخلص النباتي لنبات الحلبة على الفئران البيض

   
153 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/04/2017 10:47 صباحا

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير المستخلص النباتي لبذور الحلبة في معثكلة الفئران البيض المستحثة لمرض السكر) للطالبة (اسراء داود فرحان)  .

هدفت الدراسة الى معرفة تأثير المستخلص المائي لبذور الحلبة في الفئران المستحثة بمرض السكري بواسطة الالوكسان ، حيث شملت الدراسة استخدام (60) فاراً ذكراً من النوع الابيض السويسري Mus musculus . قُسمت الحيوانات على مجموعات، المجموعة الاولى تضمنت مجموعة السيطرة تمت تجريعها بالمحلول الملحي الفيسلوجي ( Nacl 0.09 ) . اما المجموعة الثانية فهي مجموعة الفئران التي تم استحثاث مرض السكري فيها بأستعمال مادة الالوكسان بتركيز 150 ملغم / كغم ، وقسمت هذه المجموعة على ثلاث مجموعات ثانوية ، جُرعت المجموعة الاولى بمستخلص بذور الحلبة بتركيز ( 0.1 ) ملغم / كغم ، والمجموعة الثانية جُرعت بمستخلص بذور الحلبة بتركيز (0.2)  ملغم / كغم ، والمجموعة الثالثة جُرعت بمستخلص بذور الحلبة بتركيز ( 0.3) ملغم / كغم  لمدة ثلاثة اسابيع لكل تركيز ، تم خلال هذه المدة قياس نسبة السكر في الحيوانات جميعها كل يومين ، وتم تشريح الحيوانات بعد اسبوع واسبوعين وثلاث اسابيع ، لاستئصال غدة المعثكلة وتثبيتها بمحاليل التثبيت ثم اجريت عليها سلسلة التحضيرات للمقاطع النسجية .

اظهرت نتائج الدراسة  حصول تغيرات نسيجية في كل من جزئي الافراز الخارجي Exocrine  ، والافراز الداخلي Endocrine  في معثكلة الفئران البيض المعاملة بالالوكسان ، تمثلت بحالات النزف بين الخلايا العنيبية ، والاحتقان داخل الاوعية الدموية ، والتفجي في اطراف العنيبات وتغيرات في النواة وسايتوبلازم الخلايا ، وزيادة في نسبة حبيبات مولد الخمير في داخل الخلايا العنيبية ، وزيادة في النسيج الضام ، وتجمع للنسيج الذهني ، اما فيما يخص جزء الافراز الداخلي المتمثل بجزيرات لانكرهانز فقد تمثلت بحالات انحلال خلايا الجزيرات وضمور في حجمها وعددها و حالة النزف داخلها .

كما بينت نتائج الدراسة ان استخدام المستخلص المائي لبذور الحلبة قد ساعد في شفاء نسيج الغدة ، والتقليل من التغيرات النسجية المرضية ، وعودة النسيج الى حالة مشابهة للبنية التركيبية لمجموعة السيطرة ، كما بينت النتائج ان للتركيز المستخلص ومدة التجريع دوراً في تسريع عملية الشفاء .




3:45