محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

  كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم حلقة نقاشية عن الملكية الفكرية

   
46 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/03/2017 11:58 صباحا

عقد قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة حلقته النقاشية الموسومة ( حقوق الملكية الفكرية عبر الانترنت ) في قاعة الندوات والمؤتمرات في الكلية وبحضور عدد من تدريسيي الكلية وطلبتها .

تضمنت الحلقة النقاشية التي تهدف الى التعريف بالملكية الفكرية حقوق الملكية الفكرية في ظل الثورة التكنولوجية التي طالت كافة ارجاء المعمورة ففي ضوء الايجابيات التي تحققت في حقوق الملكية الفكرية فإنها لا تخلو من السلبيات التي ترافق هذه التكنولوجيا , فقد حدث الكثير من التطور في اساليب نشر المعلومات ورافق هذا التطور كثير من السلبيات في النشر الالكتروني والكتب الالكترونية المنشورة على شبكة الانترنت .

وأشار المحاضر الى ان الملكية الفكرية هي كل ما ينتجه او يبدعه العقل الانساني من افكار والتي تتحول او تتجسد في اشكال ملموسة يمكن حمايتها وتتمثل في الابداعات العقلية والفكرية والابتكارات مثل الاختراعات والعلامات وتصميم الدوائر المتكاملة والنماذج , ويهدف نظام حماية حقوق الملكية الى تنمية مهارات البحث والتطوير وذلك بتقديم الحوافر للاستثمار في العملية الابداعية وتشجيع الابتكارات.

وقد تم التطرق في الندوة الى الادوات والاساليب والوسائل الشائعة للغش والاحتيال والسرقة عبر الانترنت والتجاوز على حقوق الملكية الفكرية للآخرين وسرقة مجهودهم الذهني ونسبه الى الغيرمن دون وجه حق والوسائل العلمية والتقنية التي تحد من هذه الظاهرة السلبية التي انتشرت في الفترة الاخيرة وتحافظ على حقوق الغير.

اوصت الحلقة النقاشية ان تكون الأمانة العلمية والمحافظة على حقوق الغير هي من اخلاقيات الباحث العلمي او الطالب وان يبذل ويعطي جهده في اي نتاج علمي يعمل على انجازه .

 




3:45