uod تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

تدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدران كتابا بعنوان مبادئ علم النفس التجريبي

   
172 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/03/2017 10:39 صباحا

اصدر التدريسيان من كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى الدكتورة لطيفة ماجد محمود  والدكتور محمد ابراهيم حسن ) كتابا بعنوان ( مبادئ علم النفس التجريبي ) .

ويسعى الكتاب بفصوله التي حاول المؤلفان جعلها بسيطة وواضحة ، لتنمية قدرة التفكير العلمي لدى الطالب ، وجعله قادرا على استخدام هذا النوع من التفكير في حل المشكلات التي تواجهه ، والمشكلات الحياتية بشكل عام ، فضلا عن كونه محاولة لفهم مبادئ علم النفس التجريبي بكل تفاصيله .

وخلصت الفصول الخمسة التي ضمها الكتاب الى ان المنهج التجريبي يعد من ادق انواع المناهج واكفئها في التوصل الى نتائج دقيقة ، وذلك لعدة اسباب  منها : ان استخدام التجربة هي الوسيلة الامثل للتوصل الى الحقائق ، ويعطي مرونة للباحث ان يغير قصده وعلى نحو منظم ، فضلا عن كونه يسمح بتكرار التجربة تحت ظروف جديدة او مشابهة ويمكن الباحث من التحقق من صحة فرضياته واختبارها.

واوضح الكتاب ان المنهج التجريبي رغم مميزاته ، الا ان هناك صعوبات حقيقية تواجه الباحث ، وقد شكلت هذه الصعوبات انتقادات موجهة الى المنهج التجريبي ، ومن هذه الصعوبات ، تلك التي تتعلق بطبيعة الظاهرة النفسية المدروسة التي تحول دون استخدام الباحث للتصاميم التجريبية الملائمة  والكفوءة ، وتلك التي تتعلق بضبط المتغيرات ، واختيار العينات  وتوزيع افراد العينة الى مجاميع بحثية ، فضلا عن صعوبة تعميم النتائج ، والمكافأة بين مجموعتين ، وفي جعل ظروف التجربة مقاربة للواقع الاعتيادي ، والحصول على وسائل للقياس  .

 




3:45