محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ندوات علمية...

  كلية التربية للعلوم الصرفة تنظم محاضرة علمية بشأن الامراض الوراثية

   
39 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/03/2017 10:46 صباحا

اقام قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة محاضرة علمية بشأن الامراض الوراثية بحضور عدد من تدريسيي الكلية وطلبتها في رحاب قاعة الندوات والمؤتمرات.

تضمنت المحاضرة التي القتها الدكتورة ابتسام بداي حسان ان الأمراض الوراثية تعد نادرة الحدوث قد تؤدي هذه الأمراض إلى الإعاقة والمضاعفات في كثير من الأحيان تصيب أكثر من شخص واحد في الأسرة نفسها مما يضاعف مشاكل هذه الأسرة. تكمن أسباب هذه الأمراض والعيوب الخلقية وراء خلل جيني يظهر كطفرة تم توضيح ما هي هذه الأمراض ما هو متوارث ويزداد مع زواج الأقارب منها ما يكون نتيجة لتعرض الجنين لعوامل معينة أثناء الحمل, ومنها عوامل خاصة بالأم مثل داء السكري أو نقص حامض الفوليك و غيرها. ومنها ما يكون نتيجة عوامل بيئية و نمط الحياة مثل الطفرات بعوامل طبيعية او مستحثة إن معرفة نوعية الأمراض المنتشرة وأسبابها يؤدي إلى الحد من انتشارها ووضع طرق للوقاية منها ويحدث المرض الوراثي نتيجة خللٍ في ترتيب الاحماض الأمينية التي تشكل DNA يعطي هذا المرض مورثة (جينة) مميزة له ويكون المرض وراثياً عندما تنتقل صفات هذا المرض من الأب أو الأم أو كليهما.  

وأشارت الى ان الطفرات الوراثية التي تحدث في المايتوكوندريا قد تكون سبباً رئيساًلأمراض تصيب الأطفال والكبار وتختلف الأمراض باختلاف الطفرة الوراثية. ويتم توريث الطفرة الوراثية عن طريق الأم فقط، ولا يتم توريثها عن طريق الآباء، بسبب أن الحيوانات المنوية لا تشارك إلا بعدد قليل جداً ويكاد يكون معدوماً من المايتوكوندريا بعكس البويضة، كما أن هناك آلية خلوية للتخلص من المايتوكوندريا المحمولة عن طريق الحيوان المنوي. ومثل هذه الطفرات نادرة، لكن قد تنشأ عنها مصاعب ومشكلات كثيرة، بما فيها تلف الأعصاب، وقصور القلب، وفقدان النظر وامراض التمثيل الغذائي.  

 




3:45