uod كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة عمل عن بطاقة الناخب الالكترونية

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تنظم ورشة عمل عن بطاقة الناخب الالكترونية

   
253 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/02/2017 11:14 صباحا

أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مكتب مفوضية انتخابات ديالى ، ورشة عمل بشأن آلية تحديث بطاقة الناخب الالكترونية .

وتهدف ورشة العمل التي قدم محاورها عضواً مكتب مفوضية انتخابات ديالى – مكتب تسجيل حي المعلمين السيدان ( رياض شريف اسود ) و( عيسى امين عباس ) ، الى تعريف الناخب بآلية تحديث البطاقة الانتخابية ، فضلا عن نبذة تاريخية عن عمل مفوضية ديالى للانتخابات .

واكد عضوا المفوضية ان عمل المفوضية بدأ عام 2004 بالاعتماد على البطاقة التموينية ، ومن ثم اعتمد سجل الناخبين للذين اعمارهم من 18 فما فوق ، وقد شاب النظامان المذكوران العديد من الاخطاء ، بعدها عمدت المفوضية الى استخدام التسجيل الالكتروني حيث تم تحديث سجلات نحو عشرة ملايين عراقي مشمول بالانتخابات ، وقد نجحت محافظة ديالى بهذا المسعى ونالت المرتبة الثالثة على مستوى محافظات العراق ، ومن المؤمل ان يستخدم نظام الانتخابات الالكتروني في محافظة ديالى وذلك بالتعاون مع الامم المتحدة ، ومن مميزاته عرض نتائج الاقتراع بعد ساعتين من انتهاء الوقت المحدد للاقتراع .

وأوضحا ان العراق ومن ضمنه محافظة ديالى يسعى بعد النتائج التي حققتها مفوضية الانتخابات خلال مراحل تحديث بطاقة الناخب ، الى الدخول ضمن الدول السبعة التي تستخدم الانتخاب الالكتروني ، بعد انجاز المراحل الاخيرة من مشروع الكيبل الضوئي ، الذي يتيح للمواطن الانتخاب وهو في منزله من دون اللجوء الى عملية الاقتراع الكلاسيكية .

وأشارا الى ضرورة ان يقوم المواطنون بتحديث سجلاتهم الانتخابية بعد جلب بطاقة الناخب الالكترونية مع هوية الاحوال المدنية لأفراد الاسرة المشمولين بالانتخابات ، وان القائمين على عمل المراكز الخاصة بالمفوضية سينجزون الاجراءات خلال دقائق معدودة .

 




3:45