محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الصرفة تقيم ندوة علمية حول المضادات الحيوية

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/01/2017 11:38 صباحا

أقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى ندوة علمية حول السيفالوسبورينات كمضادات حيوية بحضور عدد من طلبة الكلية في رحاب قاعة الندوات.

وتضمنت الندوة التي حاضر فيها الدكتور مؤيد احمد رديعان تعريف المضادات الحيوية وهي المواد القادرة على قتل البكتريا واضعافها عن العمل وتنمي المضادات الحيوية الى مجموعة اوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة . وتختلف المضادات الحيوية بالمبنى الكيميائي وبالوظيفة وبالكائن الدقيق الذي ينتجها وايضا بمدى فعاليتها وثباتها وقسمت المضادات الحيوية حسب المبنى الكيميائي الى مضادات حيوية مبناها يحتوي على مجموعات سكرية. ومضادات حيوية تتكون من حوامض امينية وببتيدات  ومضادات حيوية يكون مبناها الكيميائي الخاص بها بشكل دائرة ومضادات حيوية تحتوي على حلقات رباعية وتدعى الحلقة اللكتامية .

وأشارت الندوة ان المضادات الحيوية تؤثر على عمليات بيو كيميائية وبيولوجية في الخلية مما يؤدي الى عدم اتزانها والى موتها. وتختلف طرق التأثير من مضاد الى اخر وهي على أنواع مضادات تمنع تكون الجدار ومضادات تمنع تضاعف الDNA ومضادات تمنع انتاج ال MRNA ومضادات تمنع ارتباط وحدتي الريبوزوم ومضادات تمنع ترجمة ال MRNAالى البروتين ومضادات تعيق عمل ال TRNA  تستعمل المضادات الحيوية بشكل اساسي في مجال الطب والعلاج من الامراض وتستعمل المضادات الحيوية لعلاج الامراض النباتية التي تحدث بسبب البكتيريا والفطريات.

واوصت الندوة في ختامها بضرورة اجراء ندوات اضافية تهدف الى التعرف الى ميكانيكية تداخل المضاد الحيوي مع البكتريا المسببة للمرض وكيفية تدمير هذه الخلية البكتيرية عن طريق هذا المضاد الحيوي .

 




3:45