uod كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب اللغة الأم

محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب اللغة الأم

   
275 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/01/2017 8:53 صباحا

عقد قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للعلوم الانسانية ،حلقة نقاشية عن مراحل اكتساب الطفل للغة الام .

وتهدف الحلقة النقاشية التي حاضرت فيها التدريسيتان  اطياف حسن  و زينب سعد  ، ، الى التعريف بالمراحل  التي تمر بها عملية اكتساب اللغة الام وحسب الفئات العمرية ، والتعريف بأهم النظريات التي تعاملت مع ظاهرة اكتساب اللغة الام ، مثل (النظرية الفطرية ) و( نظرية المحاكاة ) وغيرها من النظريات الاخرى .

اوضحت الدراسة ان الطفولة بمراحلها المختلفة هي من أهم مراحل حياة الإنسان لأنها تمثل حجر الزاوية في بناء الشخصية مستقبلا ، فإذا صلحت أساساته يمكن أن تنشأ شخصية سوية تنعم بتوافق نفسي واجتماعي و مهني معا و إذا فسدت لبنات أساسه سوف توُقع صاحبها في الباثولوجي و عدم السواء ، فالطفل يبدأ بتعلُم اللغة منذ الأيام الأولى من طفولته ولكن في واقع الأمر لا يتعلمها بالصورة المألوفة ، وإنما يستعد لتعلمها فالطفل في تلك المرحلة يحاول الاتصال مع الآخر خاصة الأم بشتى الوسائل.        

واكدت الدراسة إن اكتساب اللغة دليل واضح على ان بنية الطفل العقلية أخذت في التطور من التمركز حول الذات إلى الموضوعية ، ومن الإدراك السطحي إلى إدراك العلاقة القائمة بين تعاون الطفل والراشد و بين اللغة بطبيعة الحال وهي صلة بين الطفل والراشد وهي الأداة المثلى التي يتم بواسطتها هذا الاحتكاك ، إلا أنها لا تكتسب بصورة تلقائية فلابد من التدريب على النطق ولابد كذلك من مرور وقت ليس بالقصير من خلال مراحل متباينة و ضرورية ،ومن هذه  المراحل المرحلة ما قبل اللغة وهي مرحلة تمهيد  واستعداد يتم فيها الصياح أو الصراخ وتمتد من الولادة حتى الأسبوع الثامن و تتمثل هذه المرحلة في ثلاثة أطوار، طور الصراخ، طور المناغاة ، وطور التقليد و المحاكاة.

واشارت الدراسة الى ان من العوامل المؤثرة في النمو اللغوي ، و اكتساب لغة شفوية هي الجنس ..اذ بينت الدراسات الإحصائية أن نسبة الإناث تتفوق على نسبة الذكور في شتى جوانب اللغة ومن العوامل المؤثرة الاخرى هو الذكاء فانعدام الذكاء لدى الطفل والربط بين أجزائه وفهمه والرد عليه والمشاركة فيه يكون أبطأ في الكلام من الطفل الذكي ، كما أنه أقل منه قدرة على ربط الكلمات والإتيان بجمل وتراكيب لغوية سليمة .

وخلصت الحلقة النقاشية الى ان الطفل مؤهل طبيعيا بملكة تمكنه من اكتساب اللغة في عامه الأول يتمكن من التعرف على الصوت اللغوي للغته كما يستطيع فهم العديد من الكلمات. التي يستطيع  إنتاجها الطفل خلال عامه الأول تتراوح بين 5 إلى 10 كلمات، و اكتساب التراكيب النحوية يمكن ملاحظتها في الشهر الثامن عشر حيث يتمكن الطفل في حدود السنة الثالثة من إنتاج الجمل النحوية المفهومة.




3:45