محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

اساسية ديالى تنظم ندوة علمية عن الاندلسيين ودورهم في حفظ الموروث الحضاري الاسلامي بعد سقوط غرناطة

   
183 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/01/2017 10:20 صباحا

أقام قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى ندوة علمية موسومة بـ(الاندلسيون ودورهم في حفظ الموروث الحضاري الاسلامي بعد سقوط غرناطة) .

وهدفت الندوة الى التعريف بدور الاندلسيين في حفظ التراث العربي الاسلامي في الاندلس بعد سقوط غرناطة عام 1492، ودور محاكم التفتيش في محاولة انهاء التراث الاسلامي بمختلف الوسائل وابشعها صورة .

وتناولت الندوة محورين إذ تحدث في المحور الاول الاستاذ الدكتور (ستار جبار الجابري) من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد، عن محاكم التفتيش في اسبانيا، اما المحور الثاني فتناول دور الاندلسيين في حفظ الموروث العربي الاسلامي في الاندلس القته الاستاذ الدكتور (وجدان فريق عناد) من مركز احياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد.

واوصت الندوة بضرورة التأكيد على التسامح الديني الذي كان من اهم سمات الحضارة العربية الاسلامية عموماً وفي الاندلس على وجه الخصوص والتركيز على الوسطية في الدين الاسلامي تلك الوسطية التي كانت سائدة في الاندلس وكانت سبباً اساسياً في المحافظة على الدين الاسلامي على الرغم من المحاولات الكبيرة لإنهائه وحث الباحثين وطلبة الدراسات العليا على التركيز على تلك الحقبة التاريخية من الزمن التي لم تحظ باهتمام كبير من قبل الباحثين .

 




3:45