محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير التضريب التبادلي بين ثلاثة عروق من السمان الياباني على بعض...

   
252 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/01/2017 11:09 صباحا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التضريب التبادلي بين ثلاثة عروق من السمان الياباني على بعض الصفات الانتاجية والفسلجية)  للطالبة إسراء عبود حسين .

تضمنت الدراسة استخدام تصميم القطاعات العشوائية الكاملة (RCBD) باستخدام التجربة العاملية ، إذ تضمنت التجربة 9 معاملات وهي تمثل التضريبات وبـ 3 مكررات وهي تمثل الفقسات ، واستخدم اختبار دنكن متعدد المديات عند مستوى احتمال  (P≤ 0.05) لمقارنة المتوسطات وتم تقدير كل من القدرة التوافقية العامة والخاصة والتأثير العكسي للتضريبات النقية والهجينة والعكسية وقوة الهجين للتضريبات الهجينة والعكسية والتأثيرات الامية للعروق الثلاثة لجميع الصفات التي تضمنتها الدراسة .

نفذت التجربة في حقل الطيور الداجنة التابع لقسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة جامعة  ديالى لدراسة تأثير التضريب التبادلي Diallel بين ثلاثة عروق من السمان الياباني وهي العروق الابيض، الاسود والبني خلال المدة 7/3 الى 2015/10/30.

وأظهرت النتائج تفوق التضريبات النقية للعرقين الاسود والبني على  العديد من  التضريبات  الهجينة  والعكسية والتضريب النقي للعرق الابيض في صفة وزن الجسم عند أعمار 2،3،5،7،8،9 أسابيع.ولم يلاحظ وجود فروق معنوية بين التضريبات في جميع صفات الخصوبة والفقس.ويلاحظ أهمية القدرة التوافقية  العامة الناتجة عن تأثير الجينات التجميعية للعرقين الاسود  والبني في صفات وزن الجسم ومعدل الزيادة الوزنية مقارنة مع العرق الابيض.

وأوصت الدراسة بإجراء الانتخاب المظهري للعرق الاسود والعرق البني في صفات وزن الجسم ومعدل الزيادة الوزنية لأهمية الجينات التجميعية لكلا العرقين. يمكن تحسين  الصفات الانتاجية للعرق الابيض عن  طريق إجراء التضريب مع  بقية  العروق إذ يلاحظ  تفوق التضريبات الهجينة والعكسية  (الناتجة عن التأثيرات السيادية و التفوقية ) على التضريب النقي للعرق الابيض في جميع الصفات التي  شملتها الدراسة.ويعد التضريب الهجين (الاسود×البني) والتضريب العكسي (البني×الاسود) أسوأ التضريبات في صفات وزن الجسم ومعدل الزيادة  الوزنية، ولم يختلف التضريبان (الابيض×البني) و(البني ×الابيض) عن بعضهما معنوياً في جميع الصفات التي شملتها الدراسة.

 

 

 




3:45