محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن تقويم اداء الاقسام العلمية

   
210 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/01/2017 11:05 صباحا

عقدت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي في كلية التربية للعلوم الانسانية  وبالتنسيق مع شعبة التطوير والتعليم المستمر ، ندوة بشأن تقويم اداء الاقسام العلمية في ضوء توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وتهدف الندوة التي قدم لها الأستاذ المساعد الدكتور ( علي الصفار) ، عرض الفقرات والمعايير الاساسية لتقويم الاداء الجامعي للأقسام العلمية في الكلية ، على وفق استمارة الوصف الاكاديمي المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

وركزت الندوة على مفهوم الجودة في التعليم العالي ٬ وذلك من خلال  قياس الجودة في بعديها الاساسيين الاول اهمية تحقيق اهداف التعليم كقطاع فاعل في المجتمع٬ والثاني تحديد الاسس المعيارية للجودة و ضمان تطبيقها من خلال توثيق الآليات ونوعية الخطوات وتدقيق الجودة ٬ وتقييم الجودة فضلا عن  اعتماد الجودة من قبل مؤسسات التعليم العالي والتميّز بمراقبتها٬ مع تحديد المسؤوليات٬ الشفافية٬ والقابلية للحركة الأكاديمية والتطورات النوعية.

وعرضت الندوة وصفا لمحاور قياس درجة تقويم اداء الاقسام العلمية فضلا عن أنواع  الاعتماد الجامعي للمؤسسات والبرامج التعليمية٬ كما عرضت  وصفا" للمعايير العامة والخاصة بالاعتماد الجامعي٬ وطرق اثبات وجمع المعلومات وكيفية تنفيذ المعايير باستخدام البيانات الكمية والنوعية٬ ووصف عملية اتخاذ القرارات بالاعتماد على الاصناف المحددة بالاعتماد الجامعي وأعمال المتابعة ونتيجة تطبيق الاعتماد ٬وكيفية إدارة أنظمة الاعتماد ودور نظام المعلومات٬ وتفعيل المسؤولية٬ ومخاطر تطبيق الاعتماد .

  واوضحت الندوة ان تطوير جودة التعليم اصبح هدفا أساسيا تسعى إليه كل المجتمعات من أجل خلق سياسات تعليمية ناجحة٬ فالتحدي الرئيس لنظم التعليم المعاصرة لا يتمثل فقط في تقدم التعليم٬ ولكن التأكد من ان التعليم المقدم يتسم بجودة عالية، يتطلب منح الاعتماد الجامعي تأسيس مفهوم جديد للتعليم العالي ٬ وينظر بتوجه جديد يضمن الشراكة بين وحدات التعليم العالي وبين المجتمع ٬ ويعنى ذلك تبادلا واضحا للمصالح بين الطرفين ٬  إذ يقوم الاعتماد الجامعي على تبني فكرة التقويم الذاتي ٬ والاعتراف بالأخطاء والعمل على تطوير العملية التعليمية بصورة مستمرة ٬ويتطلب بل ويشترط وجود تخطيط استراتيجي لضمان مستويات عالية ومنافسة لمخرجات الجامعات .

 




3:45