محرك البحث

نشاطات السيد رئيس الجامعة

جولة مصورة في الجامعة

دخول الاعضاء

ارشيف الاخبار

كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة عن الارث الحضاري في محافظة ديالى

   
283 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/12/2016 11:59 صباحا

 أقامت وحدة الابحاث المكانية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ندوتها العلمية الموسومة ، الارث الحضاري في محافظة ديالى وكيفية المحافظة عليه .

ناقشت الندوة اربعة محاور ، تناول المحور الاول اهم المواقع الاثرية في محافظة ديالى قدمه مدير اثار ديالى  فيصل محمد صالح  ، حيث اكد ان هناك نحو (1300) موقع اثري في محافظة ديالى . كما تم استعراض السلسلة الزمنية للمواقع الاثرية ، وابرز المنحوتات التي اكتشفت في بعض المواقع المنقبة .

اما المحور الثاني فقد قدمت له الاستاذ المساعد الدكتور ازهار سلمان هادي حيث قدمت استعرضاً لآلية عمل الدراسة البيئية حول الارث الحضاري لمدينة بعقوبة . والمحور الثالث للندوة قدمت له الاستاذ المساعد الدكتور وسن شهاب احمد ، اذ عرضت وصفاً لمواقع الاسواق القديمة في مدينة بعقوبة. والمحور الرابع كان للمدرس المساعد مالك مهدي حايف إذ قدم استعراضا ووصفاً لاهم خانات بعقوبة القديمة من حيث المساحة والموقع وسنة الانشاء وسنة التهديم . 

وخرجت الندوة بعدة توصيات منها : عمل حملة توعية حول اهمية الارث الحضاري وضرورة المحافظة عليه ، وضرورة معاودة اعمال التنقيب في المواقع الاثرية في المحافظة ، واجراء دراسات حول الارث الحضاري تكميلية للدراسة التي تم استعراضها في الندوة وهذا يتم من خلال التعاون ما بين مفتشية اثار ديالى ووحدة الابحاث المكانية .

 

 

 

 

 

 

 

 




3:45